
وقعت إسرائيل ولبنان، الجمعة، في العاصمة الأمريكية واشنطن، اتفاقاً إطارياً برعاية الولايات المتحدة، عقب الجولة الخامسة من المفاوضات بين الجانبين، في خطوة وُصفت بأنها تمهد الطريق نحو إطار لسلام دائم وتعزيز الاستقرار بين البلدين.
وخلال مراسم التوقيع، أعلن وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو التوصل إلى الاتفاق، مؤكداً أنه يمثل "خطوة مهمة نحو تحقيق سلام دائم وآمن"، وقال: "يسرنا الإعلان عن اتفاق إطار بين الحكومة اللبنانية ذات السيادة وحكومة إسرائيل، بوساطة ودعم من الولايات المتحدة"، مضيفاً أن "الشعب اللبناني يستحق العيش بأمن وسلام"، مع الإقرار بأن "الكثير من العمل لا يزال ينتظر الطرفين".
من جانبها، وصفت السفيرة اللبنانية لدى واشنطن ندى معوض الاتفاق بأنه "خطوة أولى على طريق استعادة سيادة لبنان"، مؤكدة أنه يهدف إلى التوصل إلى وقف دائم ونهائي لإطلاق النار، بما يتيح عودة المواطنين إلى مناطقهم وتمكين اللبنانيين من العيش بأمن وسلام.. كما وجهت الشكر للرئيس الأمريكي دونالد ترامب والإدارة الأمريكية على رعاية المفاوضات ودعمها للمسار التفاوضي، مشيرة إلى أن المحادثات كانت طويلة وشاقة.
للاطلاع على التفاصيل الكاملة يمكن زيارة المصدر الأصلي.
المصدر: الساحل
إرسال تعليق