ارتفعت شحنات النفط الخام المارة عبر مضيق هرمز إلى أعلى مستوياتها منذ اندلاع الحرب الأميركية الإسرائيلية على إيران، مستفيدة من اتفاق وقف إطلاق النار بين واشنطن وطهران، غير أن هجوما على سفينة في خليج عُمان أعاد المخاوف بشأن أمن الملاحة، ودفع المنظمة البحرية الدولية إلى تعليق خطة إجلاء السفن العالقة في المنطقة.
وأظهرت بيانات شركة "كبلر" أن نحو 10.8 مليون برميل من النفط الخام عبرت المضيق على متن ست ناقلات يوم الأربعاء، في أعلى مستوى يسجل منذ بدء الحرب، بينما عبرت أربع ناقلات أخرى، الخميس، محملة بنحو ستة ملايين برميل، إضافة إلى ناقلتين تحملان نحو أربعة ملايين برميل من النفط الإيراني.
ورغم هذا الانتعاش، لا تزال حركة الملاحة دون مستوياتها المعتادة قبل اندلاع الحرب، إذ يواصل عدد من شركات الشحن والناقلات التعامل بحذر مع الممر البحري، وسط استمرار المخاطر الأمنية.
للاطلاع على التفاصيل الكاملة يمكن زيارة المصدر الأصلي.
المصدر: ArabNN
إرسال تعليق